ضوابط النشر في الموسم العلمي الدولي الخامس

تعتمد مجموعة مجلات المعهد العلمي للتدريب المتقدم والدراسات (معتمد) أعلى المعايير الدولية التي من شأنها رفع مستوى الأبحاث إلى مستوى العالمية، وتضيف للبحث في حال التزام الباحث بها ترقية حقيقة لمستوى بحثه، وكذلك تعزز من خبرته في مجال النشر العلمي؛ إن جملة المواصفات الواردة في هذا الدليل التوجيهي؛ تضفي على أبحاثنا شكلاً علمياً يعزز من مضمونها ويخرجه إلى القارئ بصيغة تتناسب مع تطور ضوابط النشر العلمي ومعارفه، مما يحقق مواكبة فاعلة لمستجدات النشر المعرفي. يجب أن يتكون البحث من الفقرات التالية وحسب الترتيب المذكور حرفياً:

أولا: الغلاف
  • عنوان البحث
  • أسم الباحث (الباحثين)
  • جهة العمل
  • الدولة
  • البريد الإليكتروني
  • سنة النشر هجري ميلادي
ثانياً: متن البحث… ويتكون من
  • الملخص (عربي – إنجليزي) إلزامي (تعقب الملخص – بالغتين – 5-8 كلمات مفتاحية) تعبر عن أبرز مضامين البحث.
    الملخص باختصار شديد هو عبارة عن –بحث مضغوط- فهو يستهدف نقطتين أساسيتين هما: استعراض جميع المفاصل الرئيسة للبحث لإعطاء صورة وافية للقارئ؛ عن البحث ، وترغيب القارئ وحثه على قراءة البحث كاملاً، ويتكون الملخص من عبارات قصيرة جداً ومدروسة بعناية تشتمل على العناصر الآتية: ( مدخل للحديث عن إشكالية البحث يتضمن موضوع الدراسة– أسلوب معالجة الإشكالية – منهج الدراسة {تحليلية؛ موضوعية؛ مقارنة؛ وصفية؛ دراسة تحقيق) – مختصر الأهداف – مكمن الأصالة في موضوع البحث- النتائج المفترضة – نوع الدراسة {نظرية مكتبية – ميدانية تطبيقية}خلاصة النتائج.
    لا يزيد الملخص عن 120 كلمة. المقدمة وتشتمل على العناصر الأحد عشر الآتية: (مدخل للموضوع (فكرة أساسية للموضوع – أهمية الموضوع – أهداف الموضوع ( بعض المفاهيم – أسباب اختيار الموضوع – <أ- أسباب موضوعية ب- أسباب ذاتية> – السؤال المحوري أي: بلورة العنوان في شكل سؤال – الأسئلة الفرعية :أسئلة فروع البحث – الفرضيات : إجابات مبدئية للأسئلة – المنهج المستخدم – حدود الدراسة – هيكل و خطة البحث – صعوبات البحث). لا تزيد المقدمة عن 250 كلمة
  • الفصول والمباحث والمطالب: تكون عناوين الفصول في الوسط بينما تكون عناوين المباحث والمطالب على الجانب الأيمن بالنسبة للأبحاث باللغة العربية وعلى الجانب الإيسر بالنسبة للأبحاث باللغة الإنجليزية. المواصفات التفصيلية للأبحاث
    الأبحاث المكتوبة باللغة العربية؛ يحب أن تشتمل على ملخصين، الأول: باللغتين العربية والثاني: باللغة الإنجليزية – لا يتجاوز الواحد منهما 300 كلمة –على أن يتكون الملخص من العناصر المذكورة أعلاه، وبصيغة لغوية متقنة.
    1. يتم تسليط الضوء على موضوع أصالة البحث في المقدمة والملخص.
    2. يخضع البحث لتدقيق السلامة العلمية والفكرية ويجب ألا يتضمن تجريحاً بالأشخاص والهيئات.
    3. يعالج البحث القضايا المُعاصرة والأقرب إلى حاجة الواقع الإنساني معالجة -نظرية تطبيقية.
    4. تنويع المصادر لأكثر من لغة تحقيقاً لمعيار الرصانة العلمية.
    5. يلازم الباحث الموضوعية والتجرد من الميول والاتجاهات الشخصية.
    6. الشواهد والأدلة تأتي لتأييد ومعاضدة البحث وليس لتأييد اعتقاد الباحث وقناعاته الشخصية.
    7. يتصف البحث بالدقة في توثيق وتخريج المصادر والشواهد.
    8. مراعاة السلامة اللغوية وفق لغة البحث وملحقاته.
    9. يراعي البحث علامات الترقيم.
    10. لم ينشر سابقاً في مجلة محكّمة ويوثق ذلك بتعهد خطي يفيد بهذا الأمر يرفقه الباحث في آخر صفحة بالبحث عند إرساله للمجلة.
    11. توضع هوامش كل صفحة أسفلها ويكون ترقيم هوامش البحث متسلسلاً من بداية البحث إلى آخره.
    12. تثبت نتائج ومصادر ومراجع البحث في فهرس يلحق بآخر البحث.
    13. توضع نماذج مصورة من المخطوطات والملاحق في مكانها المناسب.
    14. ترفق جميع الصور والرسوم والبيانات المتعلقة بالبحث بصورة واضحة تماماً.
    15. تقسم البحوث إلى مباحث ثم مطالب ولا تزيد صفحات البحث عن 20 صفحة (A4).
    16. خط المتن (16) وخط الهامش (12)، ونوع الخط (Traditional Arabic) للبحوث المكتوبة باللغة العربية، أما النصوص المكتوبة بالحروف اللاتينية فيكون حجم الخط (14) والهامش (10) ونوع الخط Times New Roman .
    17. تنسيق الهوامش إليكترونياً في أسفل كل صفحة وبتسلسل واحد من أول البحث إلى آخره، وتوضع الهوامش بين أقواس (1) (2) (3) سواء في المتن أو في الهامش، يمكنك متابعة النموذج المرفق للأطلاع على تنسيق الأبحاث المعتمد لدى المعهد.
    18. ترسل الأبحاث إلى العناوين الخاصة بموقع المجلة بصيغة الورد.
    19. تجنب إطالة الفقرات دون ذكر عناوين فرعية تظهر دقة الفكرة المعروضة للمعالجة.
    20. تُحكَّم البحوث والدراسات المقدمة للنشر في المجلة من قِبل اثنين من المحكمين على الأقل.
    21. تُعاد البحوث إلى الباحثين بعد تحكيمها لغرض التعديل.
    22. تنشر البحوث على الموقع الرسمي للمجلة بعد إجازتها من قبل المحكّمين وتعتبر بحوثاً منشورة من حين صدور خطاب صلاحية النشر وتحال إلى الدور بانتظار الطبع.
    23. يزود الباحث بنسخة من المجلة بنسختها الورقية السنوية.
    24. ملاحظة: عزيز الباحث إن هذه المواصفات مأخوذة عن لوائح دولية مُعتمدة، وهي تعزز من مستوى بحثك من حيث الشكل الذي لا يقل أهمية عن المضمون، وإن أية مخالفة لها ستكلفك تأخيراً إضافياً يمكن تجنبه في حال الالتزام بها.

آليات النشر والإحالة
بعد تسلم إدارة المجلة نسخة البحث من الباحث، تقوم بإحالتها إلى المحكمين، وتلتزم بمدة لا تزيد عن 30 يوماً لتزويد الباحث بتقرير عن بحثه يتضمن الملاحظات، بعدها يمهل البحث مدة لا تزيد عن 30 يوم للأخذ بالملاحظات ودفع رسوم النشر لصالح حساب مصرفي خاص بالمَعهد، وتصوير إيصال تسديد الرسوم وإرفاقه بالنسخة المُعدلة للبحث؛ إلى مدير التحرير، أو مدير التحرير المُساعد.