المؤتمر الدولي الأول للمخطوطات والوثائق التاريخية ‎

انعقد في كلية دراسات القرآن والسنة بجامعة العلوم الإسلامية الماليزية "المؤتمر الدولي الأول للمخطوطات والوثائق التاريخية ماليزيا 2016" يومي 27-28 أبريل 2016م، وذلك بالتعاون مع المعهد العلمي للتدريب المتقدم والدراسات "معتمد" وأكاديمية فلسبي للتدريب التقني.

العدد الكلي للمسجلين:  414
العدد الكلي للمشاركين:  76
عدد الورقات المقبولة:  157
عدد الورقات المرفوضة:  29
عدد الورقات المنشورة في مجلة محكمة: 46
عناوين الدورات المصاحبة: أصول تحقيق المخطوطات، دراستها، وفهرستها 
التاريخ الدقيق لكل برنامج: 27-28/أبريل/2016
مكان انعقاد المؤتمر : ماليزيا- ولاية سيلانجور  -جامعة العلوم الإسلامية الماليزية

 مقدمة:
تقاس حضارات الأمم بمقدار ثرواتها العلمية والمعرفية وما تم توثيقه منها عبر القرون الطويلة من الزمن، ولأن المخزون الحضاري للأمة الإسلامية يعد الأهم من الناحيتين العلمية والتاريخية لما قدمه ويقدمه للإنسانية من فوائد وفرائد؛ فإن واجب البحث فيه والكشف عن مكنونه يعد من أسمى الواجبات العلمية والإنسانية والأخلاقية، نظراً لحاجة الإنسانية اليوم لمؤثرات علمية تحد وتعالج ما يمكن معالجته من أزمات تمثلت باتجاه العالم نحو المادية المدمرة على حساب كل ما هو إنساني وأخلاقي.

لا شك أن المخطوطات والوثائق التاريخية المهمة تعد أبرز وسائل استعادة المعاني الإنسانية والقيم الأخلاقية التي أطرت المسيرة العلمية لحقبة مهمة من حقب التاريخ الإنساني بوجهه المشرق الذي مثلته الحضارة الإسلامية، وهو ما يوجب التأكيد المستمر على ضرورة استخراج وتحقيق ودراسة المخزون التاريخي الهائل لهذه الحضارة السامية، بهدف خدمة الأجيال الحالية والقادمة وتعريفها بأهميتها كأمة خدمت ركب الحضارة الإنسانية ورزقت ما يؤهلها لتقديم المزيد إذا توفرت الرغبة الأكيدة والعزيمة الصادقة لهذا الجيل.

تشير الكثير من الدراسات إلى أن جميع ما سبق من جهود فردية مؤسسية لدراسة وتحقيق وأرشفة المخطوطات لم يغطي ما نسبته 10% من هذه الثروة الهائلة التي تم هدر الكثير منها بسبب جهل البعض بأهمية وكيفية حفظها والإفادة منها.

أهداف المؤتمر:
سعى المؤتمر الدولي الأول للمخطوطات والوثائق التاريخية، إلى تحقيق جملة أهداف من أبرزها:
1- التعريف بالمخطوطات النفيسة وخزانات الوثائق التاريخية المهمة.
2- تسليط الضوء على أهمية دعم جهود أرشفة ودراسة وتحقيق المخطوطات والوثائق التاريخية المهمة، لبناء نمط معرفي معاصر يستفيد من دروس الماضي وتجاربه في جميع الميادين.
3- وضع قواعد علمية محكمة لتحديد الأولوية في مجال دراسة وتحقيق المخطوطات.
4- الاطلاع على التجارب والجهود السابقة في مجال تحقيق ودراسة وأرشفة المخطوطات والوثائق التاريخية للإفادة منها في المشاريع القادمة.
5- إيجاد فرص حقيقية للتعاون بين المهتمين لتحقيق الأهداف المذكورة أعلاه.
6- تنفيذ دورة تخصصية في مجال تحقيق المخطوطات يحاضر فيها أشهر المحققين في العالم، وتتألف من جانبين نظري وعملي بغية تعميم وتركيز الفائدة من حضور المؤتمر.

ألبوم الصور المؤتمر  -   نسخة من واجهة الموقع