المؤتمر الدولي الأول للإدارة والتدريب والتنمية البشرية

نظم المعهد العلمي للتدريب المتقدم والدراسات (معتمد) وأكاديمية فلسبي الماليزية المؤتمر الدولي الأول للإدارة والتدريب والتنمية البشرية في كوالالمبور – ماليزيا وذلك يومي 9 - 10 مايو 2015م.
العدد الكلي للمسجلين 102 باحث ومشارك 
عدد المشاركين الفعلي 57 مشارك 
تم قبول 42 ورقة علمية 
تم رفض 23 ورقة علمية لعد مطابقتها لشروط النشر في المعهد العلمي للتدريب المتقدم والدراسات، 
تم نشر 38 ورقة في مجلات المعهد

مقدمة:
يعد موضوع التدريب من الموضوعات التي لا تزال بحاجة إلى التطوير المستمر، والاحترافية في الأداء، وإن لقاء المختصين لتبادل الآراء في دولي سيكسب المشاركين خبرات واسعة، بوصفه فرصة متميزة لمتابعة أحدث ما توصلت إليه خبرات ومهارات الدورات التدريبية وكفاءات المدربين الدوليين، كذلك سيمكن هذا الملتقى المشاركين من بحث أثر مخرجات التدريب في تطوير مهارات الإدارة وبرامج التنمية البشرية، وهو ما سيشكل انتقاله نوعية في مجال تقعيد برامج التدريب العالمية.

من هنا أطلقا المعهد العلمي للتدريب المتقدم والدراسات (معتمد) وأكاديمية فلسبي فكرة المؤتمر الدولي الأول للتدريب في ماليزيا ليكون نواةً لمؤتمرات قادمة تدفع نحو تخصصية أكثر في مجال الخبرات والبرامج التدريبية المتنوعة وتطوير علوم وفنون الإدارة.



أهداف المؤتمر:
1-تعزيز خبرات التدريسيين والمدربين والمدراء في مجال علوم التدريب وإدارة البرامج التدريبية.
2-رفع مستوى الكفاءة وتحسين الأداء في المجالات الأكاديمية للبرامج التدريبية.
3-التعرف على التجارب الناجحة والمتميزة في مجال الإدارة والتدريب ومهارات المدربين.
4-تبادل الخبرات والتعرف على مستجدات عالم التدريب وإدارة البرامج التدريبية.
5-مناقشة البرامج التدريبية في إطار الواقع المعلوماتي المتنامي.
6-صياغة بنود مشروع عالمي لتوحيد معايير الإدارة والتدريب.
7-الشروع بخطوة عملية أولية؛ لصياغة مساقات دراسية للمؤسسات التعليمية المعنية بالتدريب والإدارة.

 

الإعلان عن رؤية المؤتمر

اعتمدا المعهد العلمي للتدريب المتقدم والدراسات "معتمد" واكاديمية فلسبي رؤية خاصّة وحرصا على أن تصطبغ بها جميع أعماله والتي يعد مؤتمركم هذا أحدها، تمثلت في عدة أوجه من أبرزها الحرص على الخروج عن دائرة النشاط النظري التقليدي إلى حركة علمية عملية واقعية، وذلك عبر مراحله متعددة تبدأ بالآتي:


أولاً: اعتبار جميع المشاركين من أساتذة الجامعات وطلبة الدراسات العليا في الاختصاصات ذات العلاقة بموضوعات المؤتمر ممن لديه الرغبة الأكيدة؛ أعضاء في اللجنة العلمية المؤقتة للمؤتمر وتستمر لخمسة أعوام لتتحول في المؤتمر الخامس إلى لجنة علمية دائمة، وتتمتع هذه اللجنة بصلاحيات المتابعة والإشراف العلمي على الأبحاث المقدمة للمؤتمر، وكذلك على إصداراته ومنشوراته كافّة، بالإضافة إلى المشاركة في صياغة مقرراته وبياناته وتوصياته ودراسة محاوره التي ستنعقد على أساسها الحلقات السنوية للمؤتمر.

ثانياً: تعد المشاركة بنسبة 80% من أعمال حلقات المؤتمر شرطاً للحصول على امتياز عضوية اللجنة العلمية الدائمة.

ثالثاً: تستمر اللجنة العلمية الدائمة للمؤتمر في أعمالها لمدة خمسة أعوام لتتحول في المؤتمر العاشر إلى الأمانة العامّة للمؤتمر الدول للإدارة والتدريب والتنمية البشرية، وهو امتياز يشترط فيه كذلك تحقيق نسبة حضور لا تقل عن 80%

رابعاً: إنشاء نظام إليكتروني شبكي فعّال يربط بين الباحثين وأساتذة الجامعات من مختلف دول العالم ويساهم في تمتين الجهود العلمية والتعريف بالعلماء والخبراء والباحثين بغية تبادل الخبرات ومضاعفة جهود النشر العلمي على المستوى العالمي.


تتمتع الأمانة العامّة بمسؤوليات وصلاحيات منها:

1-    الإشراف والمساهمة في جمع وتبويب مساقات دراسية خاصة بموضوعات المؤتمر.
2-   العمل على تأسيس معهد عالي أو كلية جامعة أو جامعة دولية متخصصة في مجال الإدارة والتدريب والتنمية البشرية.
3-   اختيار واختبار الكفاءات العلمية والطاقات البشرية المتميزة للعمل في المؤسسة التي سينتج عنها المؤتمر.
 
إجراءات الإعداد للمؤتمر


كانت الحاجة إلى بحث إمكانية وضع مساقات عالمية للتدريب والتنمية البشرية وما يتطلبه ذلك من خبرات وتقنيات إدارية متطورة سبباً رئيساً من أسباب تبني الجهات المنظمة لهذا المؤتمر لاختيار عنوانه ومحاوره.

حاولت اللجنة التنظيمية تقديم أكبر قدر ممكن من الدعم الإليكتروني لتسهيل مهمة الباحثين وضمان حقوقهم مع ضمان تقديم خدمه أكبر لهم.

تم تقديم ورقة مشاركة تفاعلية للأخوة الباحثين تمثلت في استبيان حول جودة المؤتمر وطلب اقتراح محاور للحلقات القادمة واقتراح باحثين معنيين يتوجب علينا مراسلتهم إبلاغهم بأعمالنا القادمة.

تم قبول الأبحاث المناسبة بموضوعات المؤتمر بناء على عرض خاص من إدارة المعهد العلمي للتدريب المتقدم والدراسات "معتمد" لنشر المطابق منها لمواصفات وشروط النشر المعتمد لديه، في مجلاته ذات العلاقة على شكل دفعات خلال الهام الحالي 2015م، وهذا هو سبب عدم اشتراط إرسال الأبحاث كاملة قبل المؤتمر، وهو إجراء خفف على الباحثين ضغط الوقت لكنه حال دون إمكانية تزويد الباحثين في المؤتمر بالمجموعة الكاملة للأبحاث المقبولة، وهو إشكال سيتم دراسة حلول مناسبة له خلال المؤتمرات القادمة.

وقائع أعمال المؤتمر

بدأ تسجيل الباحثين في صباح اليوم الأول للمؤتمر، ثم بدأت الساعة التاسعة صباحاً أعمال الجلسة الأولى تم تتابعت جلسات عرض الأوراق المشاركة وجلسات المتحدثين الرئيسيين، ثم جلسة الختام وتوزيع الشهادات والتقاط الصور التذكارية في نهاية اليوم الثاني للمؤتمر.

تقدمت اللجنة التنظيمية للمؤتمر باسم الباحثين والمشاركين بكلمة اعتذار للأخوة الباحثين اللذين لم تقبل أبحاثهم بسبب عدم توافقها مع محتور وموضوعات المؤتمر.

في الختام

استعرضت الكلمة الختامية جهود المؤسسات المنظمة للمؤتمر والمساهمة في إدارة أعماله منها معهد معتمد وأكاديمية فلسبي. والاخيرة هي أكاديمية علمية متخصصة تتخذ من ماليزيا مقراً رئيسياً لها وتعمل في مجال التدريب والتطوير والبحث العلمي وتوفر دورات سريعة ومكثفة باللغة العربية للطلبة العرب في ماليزيا بأسعار رمزية مستثمرة وجود نخبة من الكفاءات العربية كمدربين لها، وتهدف فلسبي إلى إعداد متدربين مؤهلين بالمعرفة بجميع أنواعها المتخصصة والشاملة، وذلك من خلال دورات متتابعة و تحت إشراف أكاديمي متميز، والتدريس من خلال مجموعات عمل مصغرة, مع التركيز على الجانب التطبيقي للتخصصات المختلفة.

كما عرّفت الكلمة الختامية ببرامج تقدمها فلسبي منها برنامج صنّاع نهضة وهو برنامج تدريبي يعرف بتجربة النهضة الماليزية بشكل عملي حيث يأخذ المتدربين إلى جولات بين أروقة المؤسسات الحكومية ذات العلاقة بموضوع تجربة النهضة الماليزية الشاملة بالإضافة إلى جولات سياحية يتخللها برامج تدريبية نظرية عن هذه التجربة وكيفية الإفادة منها ونقلها إلى علمنا العربي والشرق الأوسط عموماً.

كما تم الاعلان الرسمي وافتتاح مشروع أبصِر وهو منصة تعليم الكتروني باللغة العربية يمكن المتدرب من الحصول على خبرات متقدمة بتكلفة زهيدة جداً، ويتيح لمدراء الشركات من خلال لوحة تحكم تمكنه من معرفة الخبرات والكفاءات التي تحصل عليه الموظف عنده.

نتوجه أيها الإخوة الكرام إليكم مرة أخرى بالشكر الجزيل والثناء الحسن على مشاركتهم ودعمهم للمؤتمر سواء بالحضور أو المساهمة في إثراء نقاشات المؤتمر، ونأمل بتواصلكم معنا لتفعيل مقررات ورؤية المؤتمر فإن النجاح بكم يكون ويتعاظم يوماً بعد يوم.

 

 


التغطية الاعلامية للمؤتمر 
ألبوم صور المؤتمر الدولي الاول للادارة والتدريب والتنمية البشرية عبر الفيس بوك
فديو المؤتمر الدولي الاول للادارة والتدريب والتنمية البشرية
مجموعة لقاءات مع المشاركين في المؤتمر الدولي الاول للادارة والتدريب والتنمية البشرية

اضغط هنا للاطلاع على واجهة الموقع الخاص بالمؤتمر